منتدي تربوي وتعليمي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الإقناع ...القوة المفقودة
الخميس نوفمبر 13, 2008 4:45 pm من طرف غصن الزيتون

» أطفالنا حصاد غرسنا
الإثنين نوفمبر 10, 2008 9:51 pm من طرف hanen

» فوائد تحنيك الاطفال
الإثنين نوفمبر 10, 2008 1:59 pm من طرف hanen

» وظائف التفاعل غير اللفظي في العملية التعليمية.
الإثنين نوفمبر 10, 2008 1:55 pm من طرف hanen

» تربية التوأم
الإثنين نوفمبر 10, 2008 1:50 pm من طرف hanen

» أبو هريرة
الأحد نوفمبر 09, 2008 11:52 pm من طرف hanen

» تعالى من هنا وعلمى طفلك الحروف الهجائية بطريقة جميلة وشيقة
الأحد نوفمبر 09, 2008 11:43 pm من طرف نضال

» الأساليب التربوية الخاطئة.. وأثرها في حياة الناشئة..
الأحد نوفمبر 09, 2008 10:39 pm من طرف hanen

» اسئلة الطفل المحرجة وبعض الاجابات
الأحد نوفمبر 09, 2008 1:23 am من طرف hanen

التبادل الاعلاني
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 برنامج يوسى ماس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanen
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 29
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: برنامج يوسى ماس   الأحد نوفمبر 09, 2008 12:15 am


ما هو يوسي ماس ؟

مفهوم جديد ومدهش لتنمية المهارات يسمى "المفهوم العالمي لنظام الحساب الذهني" وهو الشائع باسم "برنامج يوسي ماس". ويهدف هذا البرنامج إلي تقديم دورات تدريبية للأطفال لمساعدتهم في تنمية قدراتهم الذهنية والارتفاع بمستوى تفكيرهم بشكل عام, ليتأكد لهم أن العملية التعليمية هي متعة في ذاتها. وتعد هذه الصورة الحديثة لفن الرياضيات الذهنية القديم مفهوم فريد ثبت صحته علمياً، كما أنه يكتسب شهرة واسعة عبر أنحاء العالم كأداة تعليمية فعالة تساعد الملايين من الأطفال على تنمية ذكائهم منذ مرحلة مبكرة كما تساعدهم على التغلب على خوفهم من الرياضيات. ويصبح طلاب يوسي ماس أكثر قدرة على التغلب على ضغوط الامتحان والتميز في جميع المواد بالتسلح بالذاكرة القوية والتركيز والفهم والانتباه و سرعة البديهة والاستيعاب والإبداع والثقة بالنفس.

إنه برنامج تنمية عقل بأكمله وهو معد خصيصاً لاحتياجات الأطفال ما بين 4 و 12 عام ويعتمد على الجمع بين المفهوم الصيني القديم والأبحاث العلمية الحديثة لإجراء عمليات حسابية سريعة ودقيقة باستخدام أداة بسيطة جداً تسمى العداد. والعداد هو حاسب صيني من القرون الوسطى، ويستخدم كأداة يتدرب عليها الأطفال بهدف تنشيط وتنمية مواهبهم الذهنية ، وذلك من خلال تنمية وتحفيز العقل. بعد تطور يوسي ماس في ماليزيا على يد (منهجية زهوزوان) اعتباراً منذ عام 1993, حقق بالفعل نجاح عالمي ضخم في تنمية تفوق شامل في الحياة الأكاديمية لملايين الأطفال عبر آسيا، الخليج، الولايات المتحدة، كندا، المملكة المتحدة، استراليا والآن في مصر (ابتداء من أول أغسطس 2004, ويحمل تصديق الأيزو –9001 : 2000).

عند تطوير برنامج استخدام العداد في علم الحساب الذهني ليصبح مهارة, فإن هذا لا يقود فقط إلي زيادة التركيز ولكنه يدرب أيضاً ذاكرة الطفل في سنوات عمره التكوينية, ويساعد العقل على الاعتياد على العمل بإتقان منذ مرحلة مبكرة, وذلك من خلال التحفيز والتنمية المتوازنة لكل من فصي المخ الأيمن والأيسر.

ويستطيع الأطفال من خلال حركة الأصابع المنسقة والرشيقة وردود الفعل السريعة – أن يحققوا سرعة أكبر ودقة شديدة في الحسابات الرياضية الضرورية للنجاح في عالمنا المليء بالمنافسة الشديدة.

هذا ويُدرس الكورس على 10 مراحل ويبدأ بدروس حول استخدام العداد وبعدها دروس عن الجمع والطرح. وبعد أن يتراجع استخدام العداد تدريجياً، يتعلم الأطفال أن يستخدموا أيديهم أثناء القيام بالمعادلات الرياضية لاستنتاج الحل. إن الطلاب في مراكزنا غالباً ما يكونوا أكثر قدرة على العمل أسرع من الحاسب, فيقوموا بعمليات جمع وطرح مكونة من عشر أرقام في عشرة خطوات وخلال فترة زمنية تقل عن دقيقة وبدقة متناهية. أما أسرع أطفالنا فيستطيعون أن يجمعوا في أذهانهم 10 صفوف مكونة من 12 رقم مجتمعة كلها في رأسهم في خلال 30 ثانية‍, ويتعلمون القسمة في المرحلة الخامسة إلي جانب الضرب الذي تم التمهيد إليه في المرحلة السابعة، ولقد نجح الأطفال بالفعل في زيادة ميلهم للرياضيات كما نجحوا في الارتفاع عموما بمستويات الثقة لديهم.

ما هي أهداف يوسي ماس؟

إن الذكاء هو القدرة الإنسانية الأكثر قيمة، ويعد برنامج يوسى ماس أداة تدريبية فعالة غنية تساعد على اكتشاف وتنمية وزيادة ذكاء الأطفال منذ مرحلة مبكرة, ومع التطبيق الفعال يمكن تنشيط المهارات التالية بنجاح:

التركيز:
ترفع منهجية تدريس يوسي ماس من معدل الانتباه والتركيز.

الفهم :
يقود مفهوم استخدام العداد والرسوم التوضيحية إلي سرعة البديهة وفهم وإدراك أفضل واكتساب القدرات.

الذاكرة:
يقود مفهوم التفكير في الصور إلي فهم أفضل وذاكرة قوية كما يحسن من أداء التلاميذ في الرياضيات ويزيد تميزهم في جميع المواد.

السرعة والدقة:
هذا البرنامج معد أساساً من أجل تحقيق السرعة والدقة عن طريق التمرين المستمر ولذلك يحقق تحسن في العمليات الرياضية وفي الأداء الشامل للأطفال.

مهارات الاستماع:
التمرين المستمر على أداء العمليات الحسابية التي يمليها مدرب الدورة بهدف اكتساب السرعة والدقة في الحساب يقوى مهارات الاستماع.

التخيل:
بعد التخلي عن استخدام العداد في مرحلة معينة، يعمل الطلاب على عداد تخيلي الأمر الذي يقوي مهارات التخيل بالتمرين المستمر.

الإبداع:
يقود مفهوم تطوير الجزء الأيمن من المخ إلي تحسين الإبداع عند الطلاب.

العرض:
يدور فن الرياضيات الذهنية القديم بشكل أساسي حول الترتيب والمظهر وسوف يحسن التمرين المستمر من مهارات العرض لدى الطلاب.

الثقة بالنفس:
الثقة المكتسبة بعد التحرر من رهبة الرياضيات واكتساب قدرات ذهنية عامة ومتقدمة واكتساب مهارات للنجاح تستمر مدى الحياة.

الاعتماد على النفس:
يصبح الطلاب بعد التحرر من الاعتماد على الحاسبات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى معتمدين كلياً على أنفسهم إذ يستخدمون عقولهم وحاسباتهم الفطرية!

ما هي أفضل سن يبدأ فيها الأطفال تعلم يوسي ماس ؟

لا توجد حدود لقدرات العقل البشري. ومع ذلك لا تحتاج وظائف العقل فقط إلي الرعاية منذ الطفولة ولكن تحتاج أيضاً إلي أن تستخدم كل جزئية فيها باستمرار.
يعد يوسي ماس وسيلة لتنمية العقل بأكمله وذلك من خلال تنمية التركيز والانتباه والذاكرة وسرعة البديهة ومهارات التخيل والمنطق والثقة منذ الطفولة مما يجعل الأطفال بارزين في ذكائهم وفي سلوكهم الأكاديمي والعام.

يتم تدريس يوسي ماس للأطفال من سن 4 إلي 12 سنة لأن هذه الفترة هي مرحلة عمرية تكوينية، وهي الفترة التي يحدث فيها معظم النمو العقلي.

يتمتع الأطفال في هذه الفترة العمرية بخيال أوسع وقدرة أسرع على التعلم كما يصلون في هذه الفترة إلي مرحلة التفكير الحساسة التي تتعلق باستجابتهم البصرية، ويستطيعون التعرف شفهياً على الأصوات ويكتسبون مرونة في عضلات الأصابع ولذلك تعد هذه الفترة العمرية هي الأفضل لاكتشاف وتحسين ذكاء الأطفال. [لا يمكن قبول الأطفال أقل من 4 سنوات لأن البرنامج يتطلب من التلميذ القدرة على التعرف على الأرقام من 1-9, والقدرة على كتابتها, وكذلك مفهوم الجمع والطرح في الحساب].

يصل الأطفال في هذه الفترة العمرية إلي درجة من التنمية الذهنية التي لها تأثير كبير على مستقبلهم ويستطيع الطفل الذي حصل على تكوين ذهني جيد في سن الثانية عشر أن يستمر في نبوغه وتميزه حتى بعد تخطيه لسن السبعين. وبالعكس، فإن الطفل الذي ينقصه هذا التكوين الذهني سوف يعاني من انخفاض شديد في مستوى قدراته الذهنية قبل أن يصل حتى إلي سن العشرين.

يتكون العقل من فصين، الفص الأيمن والفص الأيسر. أثبتت أحدى أبحاث علوم المخ أن الفص الأيسر يعطي معلومات تحليلية خاصة باللغة والصوت بينما يقوم الفص الأيمن بعملية معلوماتية متكاملة تتعامل مع المعلومات الخاصة بالشكل والفراغ.
لا يهتم برنامج يوسي ماس بالحفظ دون فهم أو تنشيط جانب واحد من العقل إذ يساعد نظام التدريب على العداد الذهني الحسابي على سرعة نمو العقل بأكمله فيقوم بزيادة نمو الجانب الأيمن من العقل عن طريق تحفيز كلاً من جانبي المخ إلي أقصى درجة, وهذه هي أسس التدريب في برنامج يوسي ماس. فمن الثابت طبياً وعلمياً أن الإبداع يصل لأقصى مدى عندما يتواصل ويتعاون جانبي المخ معاً.

لقد كان هناك لفترة طويلة تركيز على تنمية الجزء الأيسر من المخ الخاص بالقراءة والكتابة والحساب والتحليل والمنطق ولكن تدريب الجزء الأيمن من المخ عبر حركة الأطراف لها أيضاً تأثير كبير على تنمية المخ. لقد تعلم الأطفال منذ الصغر أن يستخدموا بصورة أكبر يدهم اليمنى في معظم الأعمال مثل الأكل والكتابة, ولذلك نجد أن وظائف الجزء الأيمن من المخ لديهم لم يتم تنميتها بنفس الكفاءة, ولذا يدور نظام العداد الحسابي الذهني بشكل أساسي حول تحفيز وتنشيط جميع قدرات الطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hanen
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 29
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: برنامج يوسى ماس   الأحد نوفمبر 09, 2008 12:19 am

ما هو العداد؟

لقد ظل العداد لقرون طويلة هو الحاسب الخاص بصاحب المحل الصيني، ولكن مع ظهور الحاسبات الحديثة وماكينات النقود بدأ يختفي تدريجياً من سوق العمل مع ذلك يبدو أنه في السنوات الأخيرة قد عاد للظهور مرة أخرى وفي غير بيئته التقليدية, ويستخدم برنامج (يوسي ماس) العداد كأداة تعليمية لتنمية القدرات الذهنية للأطفال وخاصة قدراتهم الحسابية. ويصنع العداد بمقاسات مختلفة لتناسب المراحل المختلفة من البرنامج إلي جانب ألوانه الزاهية لجذب الأطفال الصغار وجعل التدريب أكثر متعة.

تجري العلميات الحسابية في هذا النظام على الأصابع وبخاصة الإبهام والسبابة اللاتي يتصلن مباشرة بالمخ عن طريق الأعصاب. يتعلم الأطفال في البداية أن يحسبوا خرزات العداد بكلتا اليدين. فيتمكن كلاً من جانبي المخ من النمو بسهولة باستخدام تقنية العمل بكلتا اليدين. يربط العلم الخاص بتنمية العقل اليد اليمني بالجانب الأيسر من المخ وبالعكس. نحن ندرب الأطفال على وضع العداد على سطح المنضدة وتحريك الخرزات بأصابعهم مع مراعاة استخدام تقنية الإصبع الصحيح لتحقيق التقدم والتميز والوصول لأعلى مستوى في السرعة والدقة والتركيز والتي تعد جميعها مهمة جداً في التدريب.

يعلم العداد الأطفال أن يصبحوا في المقام الأول مهرة في الرياضيات الذهنية السريعة وذلك بمساعدة العداد وخرزاته. وبعدها ينتقلوا إلي العلميات الحسابية الذهنية. ويرتبط الحساب الذهني بالقدرة على التخيل. يتعلم الأطفال في الأساس ان يتخيلوا العداد في عقولهم, ثم يتخيلوا الأرقام المفترض حسابها كخرزات على العداد، أي مفهوم "صورة فوق صورة".
يتحول الخيال إلي رقم ويقوم الطفل بحل العمليات الحسابية ذهنياً وتقود الفكرة الصعبة الخاصة بالتفكير في الصور إلي تفكير أوضح وذاكرة أفضل ومستويات أعلى في السرعة والكفاءة والدقة ليس فقط فيما يخص تحسين القدرات الحسابية ولكن التميز الأكاديمي عموماً.
يعتبر العداد لعبة تعليمية تجذب الأطفال لأن الأطفال في جميع أنحاء العالم يميلون إلي كراهية الحساب على الرغم من أهميته القصوى في حياتنا. ويواجه الأطفال الذين لا يحبون الحساب العديد من المشكلات والصعاب التي قد ينتج عنها تأخر في نمو وظائف المخ المتعلقة بالحساب. وقد أثبت الأبحاث أن الأطفال اللذين يستخدمون العداد هم أكثر ذكاءاً من غيرهم.

وصف الدورة:

تم تطوير نظام الحساب الذهني يوسي ماس على مدى سنوات عديدة ويهتم بالتفوق في الحساب الذهني. هذا النظام لم يتم اختباره فقط بمرور الوقت ولكن ثبت صحة ما يدعوا إليه بالأبحاث العلمية في العديد من دول العالم.
هذا البرنامج عالي التطور يسمح حتى للأطفال الصغار أن يلتحقوا ويكملوا البرنامج في 10 مستويات. ويمكننا أن نرى تحسن عام في مستوى الأداء الأكاديمي لأي طالب حقاً وذلك في خلال الستة أسابيع الأولى إلي جانب تحسن ملحوظ بعد 4 إلي 6 شهور. ومع ذلك لا يجب أن نعتبر هذا قمة الإنجاز إذ أن التلاميذ يجب أن يكملوا العشر مستويات لكي يتمتعوا بجميع فوائد المفهوم.

وفي نهاية الفصل الدراسي سوف يرى الطلاب تحسناً في مستوى أدائهم الأكاديمي بعدما بدءوا أول خطوة على الطريق نحو صنع عبقري عن طريق اكتشاف قواهم الذهنية معناً!
هناك فصل واحد يقام أسبوعياً (ويمكن حضوره أثناء الأجازة الأسبوعية, لكي لا يتعارض مع الدراسة) ويحتاج من 10 إلي 15 دقيقة من الممارسة اليومية في البيت لزيادة السرعة والدقة في العلميات الحسابية.

1- اسم الدورة:

يوسي ماس للحساب على العداد والحساب الذهني.

2- طبيعة الدورة:

تدريب العقل على التفاعل النشط مع الأرقام والصور باستخدام العداد وفي مرحلة لاحقة استخدام خرزات العداد التخيلية للقيام بالعمليات الحسابية التي تؤدي إلي زيادة نمو الفصين الأيمن والأيسر للمخ.

3- علاقة الدورة بالمرحلة الدراسية:

يعد نظام الدورة مناسباً لطلاب مراحل التعليم الأولى (kg) وطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية.

4- شروط الالتحاق:
لا توجد.

5- السلطة المختصة:

يوسي ماس للحساب على العداد وأكاديمية الحساب الذهني، بالتعاون مع مؤسسة زهوزوان الصينية (مؤسسة الحساب على العداد).

6- نسبة المعلمين إلي الطلاب:
يوصى بـ 1 : 15

7- مدة الدورة:

تستمر لمدة 30 شهر مقسمة على 10 مستويات كل مستوى يستمر 3 شهور.

8- محاضرات الدورة:

مدة المحاضرات ساعتين وتقام مرة واحدة في الأسبوع وتتخللها 15 دقيقة راحة.

9- اللغة التعليمية:

اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.
يقدم برنامج يوسي ماس شهادات وتقديرات عالمية لتؤكد أن المستويات المشابهة مستمرة في كل البلاد.

* امتحان المستوى:

يقام مرة واحدة في الفصل الدراسي. يعقد في نهاية كل مستوى اختبار مدته من 5 إلي 15 دقيقة لقياس أداء الطالب الذي يحتاج إلي الحصول على 60% ليتأهل للمستوى اللاحق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
برنامج يوسى ماس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غصن الزيتون :: المنتديات العامة :: منتدي التنميه البشريه-
انتقل الى: